الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الإكمال} 21425- ما زال جبريل يوصيني بقيام الليل حتى ظننت أن خيار أمتي لن يناموا من الليل إلا قليلا. (الديلمي عن أنس). 21426- ركعتان في جوف الليل يكفران الخطايا. (ك في تاريخه عن جابر). 21427- لا بد من صلاة بليل، ولو حلب ناقة، ولو حلب شاة وما كان بعد صلاة عشاء الآخرة فهو من الليل. (طب وأبو نعيم عن إياس بن معاوية المزني). 21428- عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قربة إلى الله ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد. (حم ت ك ق وابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي إدريس الخولاني عن بلال، وقال ت: غريب لا يصح؛ ت وابن جرير وابن خزيمة وأبو نعيم ك ق عن أبي إدريس عن أبي أمامة. قال ت: وهذا أصح من حديث أبي إدريس عن بلال؛ ابن عساكر عن أبي إدريس عن أبي الدرداء؛ ابن السني عن جابر). 21429- عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم. (طس عن أبي أمامة). 21430- عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ومقربة إلى الله، ومرضاة للرب، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد. (طب وابن السني وأبو نعيم؛ هب وابن عساكر عن سلمان). 21431- عليكم بصلاة الليل ولو ركعة واحدة، فإن صلاة الليل منهاة عن الإثم، وتطفيء غضب الرب تبارك وتعالى، وتدفع عن أهلها حر النار يوم القيامة، وإن أبغض الخلق إلى الله ثلاثة: الرجل يكثر النوم بالنهار ولم يصل من الليل شيئا، والرجل يكثر الأكل ولا يسمي الله على طعامه ولا يحمده، والرجل يكثر الضحك من غير عجب فإن كثرة الضحك تميت القلب، وتورث الفقر. (الديلمي عن ابن عمر). 21432- أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل. (ابن جرير عن أبي هريرة). 21433- أفضل الصلاة بعد المفروضة الصلاة في جوف الليل. (ابن جرير عن جندب البجلي). 21434- إن أفضل الصلاة بعد الفريضة الصلاة في جوف الليل، وإن أفضل الصيام بعد شهر رمضان لشهر الله الذي يدعونه المحرم. (ابن زنجويه حل عن جندب البجلي). 21435- ركعتان يركعهما ابن آدم جوف الليل الأخير، خير له من الدنيا وما فيها، ولولا أن أشق على أمتي لفرضتهما عليهم. (آدم في الثواب وأبو نصر عن حسان بن عطية مرسلا؛ الديلمي عن ابن عمر). 21436- أفضل الليل جوف الليل الآخر، ثم الصلاة مقبولة إلى صلاة الفجر، ثم لا صلاة إلى طلوع الشمس، ثم الصلاة مقبولة إلى صلاة العصر، ثم لا صلاة حتى تغرب الشمس، قيل: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال: مثنى مثنى قيل: كيف صلاة النهار؟ قال: أربعا أربعا، ومن صلى على صلاة كتب الله له قيراطا، والقيراط مثل أحد، وإن العبد إذا قام يتوضأ فغسل كفيه خرجت ذنوبه من كفيه، ثم إذا مضمض واستنشق خرجت ذنوبه من خياشيمه، ثم إذا غسل وجهه خرجت ذنوبه من وجهه وسمعه وبصره، ثم إذا غسل ذراعيه خرجت ذنوبه من ذراعيه، ثم إذا مسح برأسه خرجت ذنوبه من رأسه، ثم إذا غسل رجليه خرجت ذنوبه من رجليه، ثم إذا قام إلى الصلاة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (عب عن علي). 21437- رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ أهله فصلوا رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت، ثم أيقظت زوجها فصلى. (ش عن الحسن مرسلا). 21438- رحم الله رجلا قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء. (حم د ن ه وابن جرير ك ق حب عن أبي هريرة). 21439- ما من رجل يستيقظ من الليل فيوقظ امرأته، فإن غلبها النوم نضح في وجهها من الماء فيقومان في بيتهما فيذكران الله ساعة من الليل إلا غفر لهما. (طب عن أبي مالك الأشعري). 21440- إذا استيقظ أحدكم من الليل فليوقظ امرأته فإن لم تستيقظ فلينضح في وجهها الماء. (الديلمي عن أبي هريرة). 21441- ما من مسلم ذكر ولا أنثى ينام إلا وعليه جرير (جرير: الجرير: حبل من أدم نحو الزمام، ويطلق على غيره من الحبال المضفورة.انتهى.النهاية [1/259] ب) معقود، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، وإن هو توضأ ثم قام إلى الصلاة أصبح نشيطا قد أصاب خيرا، وقد انحلت عقده كلها، وإن أصبح ولم يذكر الله أصبح وعقده عليه وأصبح ثقيلا كسلانا لم يصب خيرا. (حب عن جابر). 21442- رجلان من أمتي يقوم أحدهما من الليل فيعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد، فيتوضأ فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، فإذا وضأ وجهه انحلت عقدة، فإذا غسل يديه انحلت عقدة، فإذا مسح برأسه انحلت عقدة، فإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله للذين وراء الحجاب انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه ليسألني ما سألني عبدي هذا فهو له. (حم حب طب عن عقبة بن عامر). 21443- عليكم عقد فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله للذين وراء الحجاب: انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه، يسألني ما سألني عبدي فهو له. (طب عن عقبة بن عامر). 21444- يقوم أحدكم من الليل يعالج نفسه للطهور وعليه عقد فيتوضأ فإذا وضأ يده انحلت عقدة، فإذا وضأ وجهه انحلت عقدة، فإذا مسح برأسه انحلت عقدة، فإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله للذين وراء الحجاب: انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه يسألني، ما سألني عبدي فله ما سألني. (ابن نصر عن عقبة بن عامر). 21445- ما من أحد ينام إلا ضرب على صماخيه بجرير معقد، فإن هو استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت أخرى، فإن صلى انحلت عقده كلها، فإن لم يستيقظ ولم يتوضأ ولم يصل الصبح أصبحت العقد كلها كهيئتها وبال الشيطان في أذنيه. (ابن النجار عن أبي سعيد). 21446- ما من ذكر ولا أنثى إلا وعلى رأسه جرير معقود ثلاث عقد حين يرقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، وإذا قام فتوضأ انحلت عقدة، فإذا أتى الصلاة انحلت عقده كلها. (حم والشاشي وابن نصر وابن خزيمة، ص عن جابر). 21447- يا بنية قومي اشهدي رزق ربك، ولا تكوني من الغافلين، فإن الله تعالى يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس. (هب وضعفه عن فاطمة وعلي). 21448- إذا نام أحدكم وهو يريد أن يصلي من الليل فليضع عن يمينه قبضة من التراب، فإذا انتبه فليقبض منه بيمينه فليحصب (فليحصب: ومنه حديث ابن عمر (أنه رأى رجلين يتحدثان والإمام يخطب، فحصبهما) أي رجمهما بالحصباء يسكتهما النهاية [1/394] ب) عن شماله. (حب في الضعفاء؛ طب عن النعمان بن بشير، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات). 21449- إذا قام أحدكم من الليل فليبدأ بركعتين خفيفتين. (حب عن أبي هريرة). 21450- إذا قمت من الليل تصلي فارفع صوتك قليلا تفزع الشيطان وتوقظ الجيران، وترضي الرحمن. (الديلمي عن أنس). 21451- من قام من الليل فتوضأ ومضمض فاه، ثم قال: سبحان الله مائة مرة، والحمد لله مائة مرة، والله أكبر مائة مرة، ولا إله إلا الله مائة مرة غفرت له ذنوبه إلا الدماء والأموال فإنها لا تبطل. (طب عن سعد بن جنادة). 21452- من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن صلى بمائتي آية كتب من القانتين المخلصين. (ك هب وعن أبي هريرة). 21453- من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من الشاكرين. (طب عن ابن عمر). 21454- من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بمائتي آية كتب من الفائزين. (الشيرازي في الألقاب وابن مردويه عن أبي سعيد). 21455- من قرأ عشر آيات في ليلة كتب من المصلين، ولم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الحافظين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ ثلاث مائة آية لم يحاجه (يحاجه: الحجة: الدليل والبرهان. يقال: حاججته حجاجا ومحاجة، فأنا محاج وحجيج. فعيل بمعنى مفاعل. ومنه الحديث "فحج آدم موسى" أي غلبه بالحجة. [1/341] ب) القرآن في تلك الليلة، ويقول ربك عز وجل لقد نصب (نصب: النصب: التعب. وقد نصب ينصب، ونصبه غيره وأنصبه. [5/62] ب) عبدي في ومن قرأ ألف آية كان له قنطار؛ القيراط منه خير من الدنيا وما فيها، فإذا كان يوم القيامة قيل له: اقرأ وارق، فكلما قرأ آية صعد درجة حتى ينتهي إلى ما معه ويقول الله عز وجل له: اقبض بيمينك على الخلد وبشمالك على النعيم. (محمد بن نصر، هب وابن عساكر عن فضالة بن عبيد وتميم الداري معا). 21456- من قرأ في ليلة مائتي آية كتب من القانتين. (ابن مردويه عن أبي الدرداء، ابن مردويه عن عائشة). 21457- من قرأ في ليلة ثلاث مائة كتب من القانتين. (ابن مردويه عن ابن عباس). 21458- من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار، والقنطار خير من الدنيا وما فيها، فإذا كان يوم القيامة يقول ربك عز وجل للعبد: اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهي إلى آخر آية معه، فيقول ربك عز وجل للعبد: اقبض فيقبض، فيقول العبد بيده: يا رب أنت أعلم، فيقول: بهذه الخلد وبهذه النعيم. (طب عن فضالة بن عبيد وتميم الداري معا). 21459- من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ خمس مائة آية إلى ألف آية أصبح وله قنطار من الأجر، القيراط منه مثل التل العظيم. (عبد بن حميد في تفسيره، ش وابن جرير وابن نصر، طب وابن مردويه عن أبي الدرداء). 21460- من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب له قنوت ليلة، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ أربع مائة آية كتب من العابدين، ومن قرأ خمس مائة آية كتب من الحافظين، ومن قرأ ست مائة آية كتب من الخاشعين، ومن قرأ ثمان مائة آية كتب من المخبتين، ومن قرأ ألف آية أصبح له قنطار، والقنطار ألف ومائتا أوقية الأوقية خير مما بين السماء والأرض، أو قال خير مما طلعت عليه الشمس، ومن قرأ ألفي آية كان من الموجبين (الموجبين: وفي الحديث "من فعل كذا وكذا فقد أوجب" يقال: أوجب الرجل، إذا فعل فعلا وجبت له به الجنة أو النار. انتهى. النهاية [5/153] ب). (الدارمي طب عن أبي أمامة). 21461- من قرأ مائة آية في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ ثلاث مائة آية كتب من القائمين، ومن قرأ أربع مائة آية كتب له قنطار، والقنطار مائة مثقال والمثقال عشرون قيراطا، والقيراط مثل أحد. (هب والخطيب عن ابن عباس). 21462- من قرأ في كل ليلة مائة آية لم يحاجه القرآن. (ابن نصر عن أبي الدرداء). 21463- من قرأ في كل ليلة مائة آية لم يحاجه القرآن، ومن قرأ مائتي آية كتب له قنوت ليلة، ومن قرأ خمس مائة آية إلى ألف آية أصبح له قنطار في الجنة، وهو دية أحدكم، وإن أصفر البيوت من الخير بيت لا يقرأ فيه القرآن. (ابن الضريس ومحمد بن نصر عن الحسن مرسلا). 21464- من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب له قنوت ليلة، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ أربع مائة آية كتب من المخبتين، ومن قرأ ألف آية أصبح وله قنطار ألف ومائتا أوقية، الأوقية خير مما بين السماء والأرض، ومن قرأ ألفي آية كان من الموجبين. (طب ص عن عبادة بن الصامت). 21465- من قرأ في ليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائة آية أعطي قيام ليلة كاملة، ومن قرأ بمائتي آية، ومعه القرآن، فقد أدى حق القرآن، ومن قرأ بخمس مائة آية إلى ألف آية كان كمن تصدق بقنطار قبل أن يصبح قيل: وما القنطار؟ قال: ألف دينار. (محمد بن نصر وابن السني في عمل يوم وليلة عن أنس). 21466- من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين. (ك عن ابن عمر، ش عنه موقوفا). 21467- من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ في يوم مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة، ومن قرأ خمس مائة آية كتب له قنطار من الأجر. (ابن السني عن أنس). 21468- من قرأ ثلاث مائة آية، قال الله عز وجل لملائكته: يا ملائكتي نصب عبدي أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت له. (ابن السني عن جابر). 21469- من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب الله له كأنما قرأه من الليل. (حم والدارمي م وابن زنجويه د ت ن حب ع عن عمر). 21470- من قرأ في ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين. (ابن السني هب عن أبي هريرة). 21471- من بات ليلة في خفة من الطعام والشراب يصلي تداكت حوله الحور العين حتى يصبح. (طب عن ابن عباس). 21472- من نام عن حزبه وقد كان يريد أن يقوم به، فإن نومه صدقة تصدق الله بها عليه، وله أجر حزبه. (حل عن عمر). 21473- ما من رجل تكون له ساعة من الليل يقومها فينام عنها إلا كتب له أجر صلاته، وكان نومه عليه صدقة تصدق بها عليه. (حم عن عائشة). 21474- ما من رجل يريد أن يقوم ساعة من الليل فتغلبه عيناه عنها إلا كتب الله له أجرها، وكان نومه صدقة تصدق الله له بها عليه. (عب عن أبي هريرة). 21475- ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل فينام عنها إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه وكتب له أجر ما نوى. (حب عن أبي ذر أو أبي الدرداء). 21476- صلاة الليل مثنى مثنى وتشهد في كل ركعتين وتبأس وتمسكن وتقنع، وتقول: اللهم اغفر لي فمن لم يفعل ذلك فهي خداج. (ه عن المطلب ابن أبي وداعة). مر برقم [21417]. {الأسباب المعينة على قيام الليل} 21477- قيلوا (قيلوا: المقيل والقيلولة: الاستراحة نصف النهار، وإن لم يكن معها نوم. يقال: يقيل قيلولة فهو قائل. النهاية [4/133] ب) فإن الشيطان لا يقيل. (طس وأبو نعيم في الطب عن أنس). 21478- نهى عن النوم قبل العشاء وعن الحديث بعدها. (طب عن ابن عباس). 21479- لا سمر إلا لمصل أو مسافر. (حم عن ابن مسعود). 21480- إياك والسمر بعد هدأة الرجل، فإنكم ما تدرون ما يأتي الله في خلقه. (ك عن جابر). 21481- من قرض بيت شعر بعد العشاء لم يقبل الله له صلاة تلك الليلة حتى يصبح. (حم عن شداد بن أوس) (راجع لفظ الحديث في مسند الإمام أحمد (4/125) ص). {الإكمال} 21482- لا سمر بعد العشاء إلا لأحد رجلين لمصل أو مسافر. (عبد الرزاق حل عن ابن مسعود). 21483- إياكم والسهر بعد عشاء الآخرة، وإذا تناهقت الحمر من الليل فاستعيذوا بالله من الشيطان. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن عثمان بن محمد عن رجل من بني سلمة). 21484- استعينوا برقاد النهار على قيام الليل، واستعينوا بأكلة السحر على صيام النهار. (طب هب عن طاوس مرسلا). 21485- استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل، وبأكلة السحور على صيام النهار. (ابن نصر طب عن ابن عباس). 21486- أمرت بركعتي الضحى ولم تؤمروا بها، وأمرت بالأضحى ولم تكتب. (حم عن ابن عباس). 21487- إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم اكفني أول النهار أربع ركعات أكفك بهن آخر يومك. (حم عن عقبة بن عامر). 21488- من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة الضحى رقم (1273) ص) عن معاذ بن أنس). 21489- صلاة الضحى صلاة الأوابين. (فر عن أبي هريرة). 21490- إن في الجنة بابا يقال له الضحى، فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله. (طس عن أبي هريرة). 21491- ركعتان من الضحى تعدلان عند الله بحجة وعمرة متقبلتين. (أبو الشيخ في الثواب عن أنس). 21492- سألت ربي أن يكتب على أمتي سبحة الضحى، فقال: تلك صلاة الملائكة، من شاء صلاها، ومن شاء تركها، ومن صلاها فلا يصلها حتى ترتفع الشمس. (فر عن عبد الله بن يزيد). 21493- صل الصبح والضحى فإنها صلاة الأوابين. (زاهر بن طاهر في سداسياته عن أنس). 21494- صلوا ركعتي الضحى بسورتيهما {والشمس وضحاها} {والضحى}. (فر هب عن عقبة بن عامر). 21495- على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتا الضحى. (طس عن ابن عباس). 21496- عليكم بركعتي الضحى، فإن فيهما الرغائب. (خط عن أنس). 21497- في الإنسان ستون وثلاث مائة مفصل، فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها صدقة، قالوا: ومن يطيق ذلك يا رسول الله؟ قال: النخاعة في المسجد تدفنها صدقة، والشيء تنحيه عن الطريق فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزئ عنك. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب أبواب السلام باب في إماطة الأذى عن الطريق رقم (5220) ص) حب عن بريدة). 21498- قال الله تعالى: يا ابن آدم لا تعجزن من أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره. (حم، د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة الضحى رقم (1275) ص) عن نعيم بن همار؛ طب عن النواس). 21499- قال الله تعالى: يا ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره. (حم عن أبي مرة الطائفي؛ حم (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في صلاة الضحى رقم (475) وقال حسن غريب. ص) ت عن أبي الدرداء). 21500- كتب علي الضحى، ولم يكتب عليكم، وأمرت بصلاة الضحى، ولم تؤمروا بها. (حم طب عن ابن عباس). 21501- من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر. (حم ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في صلاة الضحى رقم (475) وفي إسناده: نهاس بن قهم ضعيف. ص) ه عن أبي هريرة). 21502- من سبح سبحة الضحى حولا مجرما (مجرما: بالجيم كمعظم بضبط المصنف أي: حولا كاملا. فيض القدير [6/147] ب) كتب الله براءة من النار. (سمويه عن سعد). 21503- من صلى الضحى أربعا، وقبل الأولى أربعا، بني له بيت في الجنة. (طس عن أبي موسى). 21504- من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بها قصرا في الجنة من ذهب. (ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في صلاة الضحى رقم (473) وقال: غريب. ص) ه عن أنس). 21505- المنافق لا يصلي صلاة الضحى ولا يقرأ (فر عن عبد الله بن جراد). 21506- صلاة الأوابين حين ترمض (ترمض: هي أن تحمي الرمضاء وهي الرمل، فتبرك الفصال من شدة حرها وإحراقها أخفافها. النهاية [2/264] ب) الفصال. (حم، م عن زيد بن أرقم؛ عبد بن حميد، سمويه عن عبد الله بن أبي أوفى). 21507- لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب وهي صلاة الأوابين. (ك (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب صلاة التطوع (1/314) وقال صحيح على شرط مسلم. ص) عن أبي هريرة). {صلاة الإشراق} 21508- من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة. (ت عن أنس). {صلاة الضحى} من الإكمال 21509- إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين، وإن صليتها أربعا كتبت من المحسنين، وإن صليتها ستا كتبت من القانتين وإن صليتها ثمانيا كتبت من الفائزين، وإن صليتها عشرا لم يكتب لك ذلك اليوم ذنب، وإن صليتها ثنتي عشرة ركعة بنى الله لك بيتا في الجنة. (أبو نعيم ق عن أبي ذر). 21510- إن صليت الضحى ركعتين لم تكتب من الغافلين، وإن صليت أربعا كتبت من العابدين، وإن صليت ستا لم يلحقك ذنب، وإن صليت ثمانية كتبت من القانتين، وإن صليت ثنتي عشرة ركعة بني لك بيت في الجنة، وما من يوم ولا ساعة إلا ولله فيها صدقة يمن بها على من يشاء من عباده، وما من على عبد بمثل أن يلهمه ذكره. (البزار عن أبي ذر). 21511- من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين، ومن صلى أربعا كتب من العابدين، ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم، ومن صلى ثمانية كتبه الله من القانتين، ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة، وما من يوم ولا ليلة إلا ولله من يمن بها على عباده وصدقة، وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره. (طب عن أبي الدرداء). 21512- ألا أخبركم بأسرع كرة وأعظم غنيمة من هذا البعث؟ رجل توضأ في بيته فأحسن وضوءه، ثم تحمل إلى المسجد فصلى فيه الغداة، ثم عقب بصلاة الضحى فقد أسرع الكرة وأعظم الغنيمة. (حب عن أبي هريرة). 21513- ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة؟ من توضأ ثم غدا إلى المسجد بسبحة الضحى فهو أقرب مغزى، وأكثر غنيمة وأوشك رجعة. (حم طب عن ابن عمرو رضي الله عنهما). 21514- من جلس في مصلاه حتى يصلي الضحى غفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر. (ابن شاهين عن معاذ بن أنس). 21515- من صلى الضحى وصام ثلاثة أيام من الشهر، ولم يترك الوتر في سفر ولا حضر كتب له أجر شهيد. (طب عن ابن عمر). 21516- من صلى صلاة الضحى وقبل الأولى أربعا بنى الله له بيتا في الجنة. (طب عن أبي موسى). 21517- من صلى الضحى عشر ركعات بني له بيت في الجنة. (ابن جرير عن ابن مسعود). 21518- من قام إذا استعلت الشمس، فتوضأ فأحسن وضوءه، ثم قام فصلى ركعتين غفر له خطاياه أو قال كان كما ولدته أمه. (حم والدارمي عن عقبة بن عامر). 21519- يكتب للرجل في ركعتي الضحى ألف ألف حسنة. (ك عن أبي هريرة). 21520- كانت صلاة الضحى أكثر صلاة داود عليه السلام. (الديلمي عن أبي هريرة). 21521- إن للجنة بابا يقال له الضحى لا يدخل منه إلا أصحاب صلاة الضحى تحن الضحى إلى صاحبها كما تحن الناقة إلى فصيلها. (ابن عساكر عن أنس وفيه يعقوب بن الجهم متهم). 21522- إذا طلعت الشمس من مطلعها كهيئتها لصلاة العصر حين تغرب من مغربها فصلى رجل ركعتين وأربع سجدات كتب له أجر ذلك اليوم وكفر عنه خطيئته وإثمه، فإن مات من يومه دخل الجنة. (طب عن أبي أمامة). 21523- إذا كانت الشمس من مطلعها كهيئة صلاة العصر من مغربها، فقام العبد فصلى ركعتين وأربع سجدات، كتب له أجر ذلك اليوم حسنة، وكفر عنه خطيئته وإثمه. (أبو الشيخ في الثواب عن أبي أمامة). 21524- ابن آدم اضمن لي ركعتين أول النهار أكفك آخره. (طب عن ابن عمر). 21525- يا أم هانئ هذه صلاة الإشراق. (طب عن أم هانئ). 21526- ما من رجل كان يصلي صلاة الضحى ثم تركها إلا عرج بها إلى الله عز وجل فقالت: يا رب إن فلان حفظني فاحفظه، وإن فلانا ضيعني فضيعه. (أبو بكر الشافعي والديلمي عن سمج الجني) (لقد ورد اسم الصحابي هنا فيه تصحيف والصواب: سمحج الجني، وقيل: سمهج سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبد الله. راجع أسد الغابة لابن الأثير (2/453) ص). {فيء الزوال} من الإكمال 21527- إن أبواب السماء وأبواب الجنة تفتح في تلك الساعة يعني إذا زالت الشمس فلا ترتج حتى تصلي هذه الصلاة فأحب أن يرفع عملي في أول العابدين. (ابن عساكر عن أبي أمامة عن أبي أيوب). 21528- من قام إذا استقلت الشمس فتوضأ فأحسن وضوءه، ثم قام فصلى ركعتين غفر له خطاياه أو قال كما كان ولدته أمه. (حم والدارمي ع عن عقبة بن عامر). 21529- نعم ساعة السبحة حين تزول الشمس عن كبد السماء وهي صلاة المخبتين وأفضلها في شدة الحر. (قط في الأفراد والديلمي عن عوف بن مالك).
|